سر الاعتراف الالهي
ديسمبر 28, 2023صلاة النياحة (التريصاجيون)
ديسمبر 28, 2023تقام في اليوم الثالث أو التاسع أو الأربعين من الوفاة و ممكن اقامتها في تذكار نصف السنة والسنة، وفي تذكارات أخرى) بعد نهاية القداس الإلهي يخرج الكاهن إلى صحن الكنيسة حيث يكون قد وضعت طاولة وعليها قمح مسلوق مع شمعة مضاءة، فيفتتح الكاهن (المتقدم) قائلا:
تبَارَكَ إِلَهَنَا، كُلَّ حِينٍ الْآنَ وَكُلِّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرِين.
الخورس: آمين
يتلو القارئ المزمور التسعين التالي:
السَّاكِنُ في عَوْنِ الْعَلِيّ، فِي سِتْرِ إِلَهِ السَّمَاءِ يَسْكُنُ. يَقُولُ لِلرَّبِّ: هُوَ نَاصِرِي وَمَلْجَاي، هُوَ إِلَهِي فَعَلَيْهِ أَتَوَكَّلُ لِأَنَّهُ يُنقِذُكَ مِنْ فَخَ الصَّيَّادِينَ، وَمِنَ الْقَولِ الْمُضْطَرِب . بِمَنْكِبَيْهِ يُقَلِّلُكَ، وَتَحْتَ أَجْنِحَتِهِ تَلْتَجِي، بِسَلَاحٍ يَحُوطُ بِكَ حَقَّهُ فَلَا تَخْشَى مِنْ خَوْفٍ لَيْلِي، وَلَا مِنْ سَهْمٍ يَطِيرُ فِي النَّهَارِ * وَلَا مِنْ أَمْرٍ يَسْلُكُ فِي الظُّلْمَةِ، وَلَا مِنْ وَقَعَةِ، وَشَيْطَانِ نِصْفِ النَّهَارِ . ” يَسْقُطُ عَنْ جَانِبَيْكَ أُلُوفٌ، وَرِبْواتٌ عَنْ يَمِينِكَ، وَأَمَّا إِلَيْكَ فَلَا يَقْتَرِبُونَ * بَلْ تَنْظُرُهُم بِعَيْنَيْكَ، وَتَعَايِنُ مُجَازَاةَ الْخَطَاةِ ” لِأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ رَجَائِي جَعَلْتَ الْعَلِيَّ مَلْجَأَكَ. لَا يَقْتَرِبُ إِلَيْكَ شَرٌّ، وَضَرْبَةٌ لَا تَدْنُو مِن مَسْكَنِكَ لِأَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ، لِيَحْفَظُوكَ فِي جميع طُرُقِكَ . ” وَعَلَى الْأَيْدِي يَرْفَعُونَكَ لِئَلَّا تَعْثَرَ بِحَجَرٍ رِجْلُكَ. وَعَلَى الْأَقْعَى وَمَلِكَ الْحَيَّاتِ تَطَأُ ، وَتَدُوسُ الْأَسَدَ وَالتِّنِينَ لِأَنَّهُ عَلَيَّ اتَّكَلَ فأنجيه، وَأَسْتَرْهُ لِأَنَّهُ عَرَفَ اسْمِي يَصْرُحُ إِلَيَّ فَأَسْتَجِيبُ لَهُ، مَعَهُ أَنَا فِي الْحَزْنِ، فَأَنْقِذُهُ وَأَعْجِدُهُ. طُولَ الْأَيَّامِ أَمْلَاهُ، وَأُرِيهِ خَلَاصِي ..
هللوييا هللوييا هللوييا
استيخن: طُوبَى لِمَنْ اخْتَرَتْهُم وَقَبِلْتَهُم يَا رَبُّ هللوبيا هللوبيا هللوبيا
استيخن: وَذِكْرُهُم يَدُومُ إِلَى جِيلِ وَجِيلٌ
ثم ترتل (التبريكات) التالية الراقدين على اللحن الخامس( يبتدئ المتقدم بالكنهة)
مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلَّمْنِي حُقُوقَك
هللوييا هللوييا هللوييا
إِنَّ مَصَافَ الْقِدِيسِينَ وَجَدَ يَنبُوعَ الْحَيَاةِ وَبَابَ الْفِرْدَوْسِ، فَلَيْتَنِي أجد الطريقَ بِالتَّوْبَةِ، أَنَا هُوَ الخَرُوفُ الضَّالَ. فَادْعُنِي يَا مُخَلِّصُ وَخَلَصْنِي. مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلَّمْنِي حُقُوقَكَ يَا مَنْ فِي الْقَدِيمِ مِنَ الْعَدَمِ جَبَلْتَنِي، وَبِصُورَتِكَ الْإِنيَّةِ أَكْرَمْتَنِي، الْأَرْضِ الَّتِي : مِنْهَا أُخِذْتُ. أَعِدْنِي إِلى وَلَمَّا تَجَاوَزْتُ وَصِيتَكَ، أَعَدْتَنِي إِلى مِثَالِكَ لِتَتَجَدَّدَ فِي صُورَةُ الجَمَالِ الْقَدِيمِ.
مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلِّمْنِي حُقُوقَكَ
أَنَا مِثَالُ صُورَةِ مَجْدِكَ الَّذِي لَا يُوصَفُ، وَإِنْ كُنْتُ حَامِلًا آثَارَ الزَّلَّاتِ، فَتَرَأَفْ عَلَى جِبْلَتِكَ، أَيُّهَا السَّيِّدُ، وَنَقِّنِي بِتَحَبُّنِكَ، وَامْنَحْنِي الْوَطَنَ المَحْبُوبَ، وَاجْعَلْنِي مُسْتَوْطِنَا الْفِرْدَوْسَ أَيْضًا. مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلَّمْنِي حُقُوقَت( لا يضعها الإفخلوجي اليوناني الحديث) أَيُّهَا الشُّهَدَاءُ الْقِدِيسُونَ الَّذِينَ كَرَزْتُم بِعَمَلِ اللَّهِ، وَذُبِحْتُمْ كَالْخِرَافِ، وَانْتَقَلْتُمْ إِلَى الْحَيَاةِ الْخَالِدَةِ، تَوَسَّلُوا إِلَيْهِ دَائِمًا أَنْ يَمُنحَنَا حَلَّ الْجَرَائِمِ وَالزَّلَّاتُ.
مُبَارَكَ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلَّمْنِي حُقُوقَك
ارح يا اللهُ عَبْدَكَ وَرَتَّبَهُ (أَمَتك ورتبها) فِي الْفِرْدَوْسِ، حَيْثُ مَصَافُ .الْقِدِيسِينَ مَعَ الصَّدِّيقِينَ مِثْلَ الْكَوَاكِبِ يَتَلَأَلأُونَ. فَهُنَاكَ أَرِحْ يَا رَبُّ – عَبْدَكَ الرَّاقِدَ (أَمَتَكَ الرَّاقِدَة) مُعْرِضًا عَنْ جَمِيعِ زَلَّاتِهِ (ها).
مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ عَلِّمْنِي حُقُوقَكَ (لا يضعها الإفخلوجي اليوناني الحديث) .
يَا جَمِيعَ الَّذِينَ سَلَكْتُمْ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الطَّرِيقَ الضَّيِّقَةَ المُحْزِنَةَ، وَحَمَلْتُمُ الصَّلِيبَ كَالنيّرِ، وَتَبَعْتُمُونِي بِإِيْمَانٍ. هَلُمَّوا تَمَتَّعُوا بِمَا أَعْدَدْتَهُ لَكُمْ مِنَ الْجَوَائِزِ، وَالْأَكَالِيلِ السَّمَاوِيَّةُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُسِ (للمتقدم)
لِنُسَبِّحْ بِحُسْنِ عِبَادَةِ اللَّاهُونَ الْوَاحِدَ المُثَلَّثَ الصِّيَاءِ هَاتِفِينَ:
قُدُّوسٌ أَنْتَ أَيُّهَا الْآبُ الَّذِي لَا بَدْءَ لَهُ، وَالإِبْنُ الْمُسَاوِي لَكَ فِي الْأَزَلِيَّةِ وَالرُّوحُ الْإِلَهيُّ. أَنِرْنَا نَحْنُ المُتَعَبِّدِّينَ لَكَ بِإِيْمَانِ وَاخْتَطِفْنَا مِنَ النَّارِ الْأَبَدِيَّةِ.
الْآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرِين. آمين
افرحِي أَيْتُهَا الطَّاهِرَةُ ، يَا مَنْ وَلَدَتِ الْإِلَهَ بِالْجَسَدِ لِخَلاصِ الجميع، وَبِمَا أنَّ جِنْسُ الْبَشَرِ قَدْ وَجَدَ الْخَلَاصَ، فَلَيْتَنَا نَجِدُ الْفِرْدَوْسَ بِكِ، يَا وَالِدَةَ الْإِلَهِ الْنَّقِيَّةَ الْمُبَارَكَةُ.
هللوييا هلوييا هللوييا، المجدُ لَكَ يا الله. (ثلاثا)
يتناول الشماس المبخرة وبعد أن ينال بركة البخور من الكاهن يبحر قائلا الطلبة التالية:
ارْحَمْنَا يَا اللَّهُ بِعَظِيمِ رَحْمَتِكَ، نَطْلُبُ إِلَيْكَ فَاسْتَجِبْ وَارْحَمْ.
الخورس: يا رَبُّ ارْحَمْ( ثلاثا)
وَأَيْضًا نَطْلُبُ الرَّاحَةَ لِنَفْسِ عَبْدِ اللهِ (فلان) هَذَا الرَّاقِدِ (امتكِ هذه الراقده) وَمِنْ أَجْلٍ مُسَامَحَةِ خَطَايَاهُ (ها) الطَّوْعِيَّةِ وَالْكُرْهِيَّةِ.
الخورس: يا رَبُّ ارْحَمْ
لكي يرتب الرَّبُّ الإِلَهُ نَفْسَهُ (ها) حَيْثُ الصَّدِّيقُونَ يَسْتَرِيحُونَ. فَلْتَسْأَلُ لَهُ (لها) الرَّحْمَةَ الْإِلَهِيَّةَ وَالمَلَكُوتَ السَّمَاوِي، وَتَرْكَ خَطَايَاهُ (هَا) مِنَ المسيحِ الَّذِي لَا يَمُوتُ، مَلِكِنَا وَإِهِنَا.
الخورس : اسْتَجِبْ يَا رَبُّ
الشماس: إِلى الرَّبِّ نَطْلُبْ
الخورس : يَا رَبُّ ارْحَمْ
فيتلو الكاهن هذا الإفشين:
يَا إِلَهَ الْأَرْوَاحِ وَالْأَجْسَادِ كُلِّهَا، يَا مَنْ أَبْطَلَ الْمَوْتَ، وَوَطِئَ الشَّيْطَانَ، وَمَنَحَ الْحَيَاةَ لِعَالَمِهِ. أَنْتَ يَا رَبُّ، أَرِحْ نَفْسَ عَبْدِكَ (فلان) هَذَا الرَّاقِدِ (أو أمتك هذه الراقدة) في مَكَانٍ نير، في مَكَانِ خُضْرَةِ، فِي مَكَانِ انْتِعَاشِ، حَيْثُ لَا وَجَعٌ وَلَا حُزْنٌ وَلَا تَنهُدٌ. وَبِمَا أَنَّكَ إِلَهُ صَالِحٌ وَمُحِبِّ لِلْبَشَرِ، اِصْفَحْ لَهُ (لها) كُلَّ خَطِيئَةِ اقْتَرَفهَا (تها) بِالْقَوْلِ، أَوْ بِالْفِعْلِ، أَوْ بِالْفِكْرِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ إِنْسَانٍ يَحْيَا وَلَا يَخْطَأُ، إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ مُنَزَّهُ عَنِ الْخَطِيئَةِ، وَعَدْلُكَ عَدْلٌ إِلَى الْأَبْدِ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ.
الشماس: إِلى الرَّبِّ نَطْلُب
الخورس: يا رَبِّ ارْحَم
يعلن الكاهن:
لِأَنَّكَ أَنْتَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ، وَالرَّاحَةُ لِعَبْدِكَ (فلان) هَذَا الرَّاقِدِ (امتكِ هذه الراقدة) أَيُّهَا المَسيحُ إِلهُنَا، وَإِلَيْكَ نَرْفَعُ الْمَجْدَ مَعَ أَبِيكَ الَّذِي لَا بَدْءَ لَهُ، وَرُوحِكَ الْكُلِّيَ قُدْسُهُ الصَّالِحِ وَالْمُحْيِي الْآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرِينَ.
الخورس: آمين
ثم يرتل الخورس قانون الراقدين
لَيْسَ قُدُّوسٌ مِثْلَكَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهِي يَا مَنْ رَفَعْتَ شَأْنَ الْمُؤْمِنِينَ بِكَ أَيُّهَا الصَّالِحُ وَثبَتَهُم عَلَى صَخْرَةِ الإِعْتِرَافِ بِكَ.
ثم يرتل القنداق التالي على اللحن الثامن
مَعَ الْقِدِيسِينَ أَرِحْ أَيُّهَا المَسِيحُ الْإِلَهُ نَفْسَ عَبْدِكَ (أَمَتِكَ). حَيْثُ لا وَجَعٌ وَلَا حُزْنٌ وَلَا تَنهَدٌ. بَلْ حَيَاةٌ لَا تَفْنَى.
ثم يتلى البيت درجًا
أَنْتَ وَحْدَكَ غَيْرُ المَائِتِ، يَا مَنْ صَنَعْتَ الْإِنْسَانَ وَجَبَلْتَهُ. فَنَحْنُ الْبَشَرَ إِذَا، قَدْ خُلِقْنا مِنَ الْأَرْضِ وَإِلَى الْأَرْضِ سَتَذْهَبُ، كَمَا أَمَرْتَ يَا جَابِلِي، وَقَلْتَ لِي: «إِنَّكَ أَرْضٌ أَنْتَ، وَإِلَى الْأَرْضِ تَعُودُ». حَيْثُ نَذْهَبُ نَحْنُ جَمِيعَ الأَنامِ. صَانِعِينَ مَرَاثِيَ التَّجْنِيزِ بِتَسْبِحَةِ، هَلِلوييا
ويرتل أرمس الأودية التاسعة باللحن السادس
أَيَّتُهَا الْكُلَّيَّةُ الطَّهَارَةِ، إِنَّ الْإِلَهَ الَّذِي لَا يُمْكِنُ لِلْبَشَرِ أَنْ يُعَايِنوهُ، وَلَا تَجْسُرُ طَغَمَاتُ المَلَائِكَةِ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ، بِكِ قَدْ شُوهِدَ وَأُرِيَ لِلْبَشَرِ، كَلِمَةً مُتَجَسَدًا ، الَّذِي نعَظِمُهُ مَعَ الْأَجْنَادِ الْعُلْوِيَّةِ، وَلَكِ نعْطِي الطُّوبَى مُغَيطِين.
ثم يبخر الكاهن حول القمح والمؤمنين، بينما يتلو القارئ:
آمين، قدوس اللهُ، قُدُّوسٌ الْقَوِيُّ، قُدُّوسٌ الَّذِي لَا يَمُوتُ، ارْحَمْنَا (ثلاثا)
في فترة البندكستلاري لا تقال قدوس الله، بل المسيح قام، ثلاثا أَيُّهَا الثَّالُوثُ الْقُدُّوسُ ارْحَمْنَا يَا رَبُّ اغْفِرْ خَطَايَانَا. يَا سَيِّدُ تَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِنَا. يَا قُدُّوسُ اِطَّلِعْ وَاشْفِ أَمْرَاضَنَا، مِنْ أَجْلِ اسْمِكَ يَا رَبُّ ارْحَمْ، يَا رَبُّ ارْحَمْ، يَا رَبُّ ارْحَمْ.
المجدُ لِلآبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ الْآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الداهرين آمين.
أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا فِي السَّمَاءِ، كَذَلِكَ عَلَى الْأَرْضِ خُبْزَنَا الْجُوْهَرِي أَعْطِنَا الْيَوْمَ، وَاتْرُكْ لَنَا مَا عَلَيْنَا، كَمَا نَتْرُكُ نَحْنُ لِمَنْ لَنَا عَلَيْهِ وَلَا تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةِ، لَكِنْ تَجِنَا مِنَ الشَّرِّيرُ.
ثم يعلن الكاهن:
لِأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُدْرَةَ وَالمَجْدَ، أَيُّهَا الْآبُ وَالابْنُ وَالرُّوحُ الْقُدُسُ الْآنَ وَكُلَّ، أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرِينَ.
الخورس: آمين.
ثم ترتل هذه الطروباريات باللحن الرابع (يبتدء الكاهن)
أَيُّهَا الْمُخَلَّصُ، أَرِحْ نَفْسَ عَبْدِكَ (أَمَتكِ) مَعَ أَرْوَاحِ الصَّدِّيقِينَ الرَّاقِدِين. وَاحْفَظْهَا لِلْحَيَاةِ السَّعِيدَةِ الَّتِي مِنْ عندكَ يَا مُحِبَّ الْبَشَرُ. أَرِحْ يَا رَبُّ، نَفْسَ عَبْدِكَ (أَمَتِكِ) فِي رَاحَتِكَ، حَيْثُ جَمِيعُ قِدِيسِيكَ يَسْتَرِيحُونَ، لِأَنَّكَ أَنْتَ وَحْدَكَ الَّذِي لَا يَمُوت.
المَجْدُ لِلْآبِ وَالابْنِ وَالْرُّوحِ الْقُدُسِ
أَنْتَ إِلهُنَا الَّذِي انْحَدَرْتَ إِلَى الْجَحِيمِ، وَحَلَلْتَ أَوْجَاعَ الْمُعْتَقَلِينَ فِيهِ، أَنْتَ يَا مُخَلَّصُ، أَرِحْ نَفْسَ عَبْدِكَ السَّابِقِ رُقَادُهُ. (أمتكِ السَّابِقِ رَقَادُها)
الآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرِينَ آمِينٌ
أَيَّتُهَا الْعَذْرَاءُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ وَحْدَكِ، يَا مَنْ وَلَدْتِ الْإِلَهَ بِغَيْرِ زَرْعٍ، تَشَفَعِي إِلَيْهِ فِي خَلَاصِ نَفْسٍ عَبْدِكِ السَّابِقِ رُقَادُهُ. (أمتك السابق رقادها )
ويتناول الشماس المبخرة وبعد أن ينال بركة البخور من الكاهن، يبخر قائلا:
ارْحَمْنَا يَا اللهُ بِعَظِيمِ رَحْمَتِكَ، نَطْلُبُ إِلَيْكَ فَاسْتَجِبْ وَارْحَمْ.
الخورس : يَا رَبُّ ارْحَمْ ثلاثا
وَأَيْضًا نَطْلُبُ الرَّاحَةَ لِنَفْسٍ عَبْدِ اللَّهِ (فلان) السَّابِقِ رُقَادُهُ (أَمَتَكِ السابق رَقَادُها) وَمِنْ أَجْلٍ مُسَامَحَةِ خَطَايَاهُ (ها) الطَّوْعِيَّةِ وَالْكُرْهِيَّةِ.
الخورس: يَا رَبُّ ارْحَمْ ثلاثا
لكي يرتبَ الرَّبُّ الْإِلَهُ نَفْسَهُ (ها) حَيْثُ الصِّدِّيقُونَ يَسْتَرِيحُونَ. فَلْنَسْأَلْ لَهُ (لها) الرَّحْمَةَ الإِلهيَّةَ وَالمَلَكُوتَ السَّمَاوِيِّ، وَتَرْكَ خَطَايَاهُ (ها) مِنَ المَسِيحِ الَّذِي لَا يَمُوتُ، مَلِكِنَا وَإِلَهِنَا.
الخورس: اسْتَجِبْ يَا رَبُّ
الشماس: إلى الرَّبِّ نَطْلب
الخورس: يَا رَبُّ ارْحَمْ
فيتلو الكاهن هذا الإفشين:
يَا إِلَهَ الْأَرْوَاحِ وَالْأَجْسَادِ كُلِّهَا، يَا مَنْ أَبْطَلَ الْمَوْتَ، وَوَطِئ الشَّيْطَانَ، وَمَنَحَ الْحَيَاةَ لِعَالَمِهِ. أَنْتَ يَا رَبُّ، أَرِحْ نَفْسَ عَبْدِكَ (فلان) السَّابِقِ رُقَادُهُ (أو أمتكَ السابق رقادها) فِي مَكَانٍ نَيرِ، فِي مَكَانِ خُضْرَةِ، فِي مَكَانِ انْتِعَاشِ، حَيْثُ لَا وَجَعٌ وَلَا حُزْنٌ وَلَا تَنهُدٌ. وَبِمَا أَنَّكَ إِلَهُ صَالِحٌ وَمُحِبِّ لِلْبَشَرِ، اِصْفَحْ لَهُ (لها) كُلَّ خَطِيئَةِ اقْتَرَفَهَا (ما) بِالْقَوْلِ، أَوْ بِالْفِعْلِ، أَوْ بِالْفِكْرِ. لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ إِنْسَانٍ يَحْيَا وَلَا يَخْطَأُ، إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ مُنَزَّهُ عَنْ الْخَطِيئَةِ، وَعَدْلُكَ عَدْلٌ إِلَى الْأَبْدِ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ.
الشماس إلى الرَّبِّ تَطْلُب
الخورس : يا رَبِّ ارْحَم
يعلن الكاهن:
لأَنَّكَ أَنْتَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ، وَالرَّاحَةُ لِعَبْدِكَ (فلان) السَّابِقِ رُقَادُهُ (أمتك السابق رقادها) أَيُّهَا المَسيحُ إِلهَنَا، وَإِلَيْكَ تَرْفَعُ الْمَجْدَ مَعَ أَبِيكَ الَّذِي لَا يَدْءَ لَهُ، وَرُوحِكَ الْكُلِّيَ قُدْسُهُ الصَّالِحِ وَالْمُحْيِي الْآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ وَإِلَى دَهْرِ الدَّاهِرين.
الخورس: آمين
ثم يتلو الكاهن الختم:
المَجْدُ لَكَ أَيُّهَا المَسيحُ الْإِلَهُ يَا رَجَاءَنَا الْمَجْدُ لَكْ أَيُّهَا الْمَسِيحُ إِلهَنَا الْحَقِيقِيُّ، يَا مَنْ يَسُودُ الْأَحْيَاءَ وَالْأَمْوَاتُ، بِمَا أَنَّهُ مَلِكَ لا يَمُوتُ، وَقَدْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ، بِشَفَاعَاتِ أُمِّكَ الْكُلِّيَّةِ الطَّهَارَةِ، وَالْقِدِيسِينَ المُشَرَّفِينَ الرُّسُلِ الْجَدِيرِينَ بِكُلِّ مَدِيحٍ، وَآبَائِنَا الْأَبْرَارِ المُتَوَشِحِينَ بِاللهِ، وَالْقِدِيسِينَ المُشَرَّفِينَ الْأَجْدَادِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ، وَالْقِدِيسِ المَجِيدِ صَدِيقِ المَسِيحِ لِعَازَرَ الرُّبَاعِيِّ الْأَيَّامِ. وَسَائِرِ قديسيكَ، رَتِبْ نَفْسَ عَبْدِكَ السَّابِقِ انْتِقَالُهُ (أو أمتك السابق انتقالها) عَنَّا فِي مَظَالِ الصَّدِّيقِينَ، وَأَرِحْهَا فِي أَحْضَانِ إِبْرَاهِيمَ، وَأَحْصِهَا مَعَ الْقِدَيسِينَ الْأَبْرَارِ، وَارْحَمْنَا نَحْنُ أَيْضًا، بِمَا أَنَّكَ إِلَهُ رَحِيمٌ وَيُحِبُّ لِلْبَشَرِ.
ثم يقول: فَلْيَكُنْ ذِكْرُهُ مُؤَبَّدًا (ثلاثا)
ثم يختم الكاهن:
بِصَلَوَاتِ آبَائِنَا الْقِدَّيسِينَ أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ إِلَهُنَا ارْحَمْنَا وَخَلَّصْنَا .
الخورس: آمين.