برنامج خاتمين على صخرة الرب ( دورة المقبلين على الزواج)

نبذة عن البرنامج

إن لم يبن الرب البيت فباطلاً يتعب البنّاؤون (مز 127: 1).

رتب بيت العائلة المسيحي لكل خطابنا الأحبة برنامج متكامل يوضح لكل منهما ما هو دوره في الزواج، وكيف يمكن لهما أن يسيروا في علاقة زوجية سليمة وناجحة لتملأ حياتهم بكل ما هو جميل، وكل ما هو مبارِك ومبارَك لتسير هذه الكنيسة الصغيرة في طريق الخلاص، كما أرادها الرب الإله

البرنامج مجاني وإلزامي لجميع المقبلين على الزواج، إذ أنّ الحصول على إذن الزواج يتطلب إتمام هذا البرنامج

يعقد البرنامج في قاعة كاتدرائية البشارة للروم الارثوذكي / العبدلي – عمان

Edit Content

نتحدث في جزئية (كلاهما جسدًا واحداً) عن أهمية سر الزواج في الكنيسة وما هو دور الزوج اتجاه زوجته روحيا والعكس، كما يتطرق الى رموز خدمة سر الزواج المقدس، ثم ننطلق الى تعاليم الآباء القديسين حول سر الزواج المقدس ودور الأزواج في تنشئة الأبناء روحيا، كما ويركز على أهمية سر التوبة والإعتراف خلال فترة الخطوبة والزواج وأهمية وجود أب روحي للعائلة.

يقدم المحور الطبي تثقيف صحي ومعرفي في قضايا الصحية، منها:

  1. فحوصات ما قبل الزواج لما لها من أهمية في كشف الأمراض المزمنة والوراثية وتفادي المشاكل التي قد تترتب عليها؛ مع تشجيع اجراء فحوصات القدرة على الإنجاب وأخذ المطاعيم اللازمة قبل الزواج.
  2. الفحوصات اللازمة ما قبل الحمل والإجراءات الوقائية.
  3. التعريف بمفهوم التغذية الصحية وأسسها وتفادي العادات السيئة كالتدخين.
  4. التأكد من أخذ المطاعيم اللازمة قبل الحمل.
  5. العناية بصحة الأم الحامل للوصول للأمومة الآمنة والولادة الآمنة.
  6. اعطاء نبذة عن الأمراض البولية والتناسلية وطرق الوقاية والعلاج.
  7. توضيح معنى العلاقات الجسدية الآمنة. 

تمثل العلاقة الجسدية الحميمة في الحياة الزوجية بعدا هاما يؤثر فيها في عدة جوانب. وتعتبر العلاقة الصحية بين الزوجين أحد اسباب نجاح الشريكين في تاسيس عائلة سعيدة مباركة يميزها التفاهم والسلام الداخلي في النفوس. وهي حق لكلا الزوجين. وبها وعليها تبنى خطط إنجاب الابناء والسير في بناء عالمهما الصغير الذي سيكون جزءا من مجتمعهما الكبير. وكثيرا ما تواجه الزوجين بعض المشاكل في هذه العلاقة وتكون في معظمها، وحسب اراء ودراسات المختصين، ناتجة عن " عدم العلم بالشيء " و" غياب الخبرة " في هذه الامور وخاصة اننا نعيش في مجتمع محافظ، قد يكون حتى الحديث فيها امرا صعبا، وأحيانا غير محبذا ويميزه الخجل من قبل الناس.              

الا ان ما نراه يتكرر من مشاكل وخلافات بين الزوجين بسبب سوء العلاقة الجسدية الحميمة، يضع على عاتقنا واجب توعية الشباب المقدم على الزواج عن خصوصيات العلاقة وكيفية السير بها بصورة صحيحة والتعرف على المشاكل التي قد يواجهونها والحلول المتاحة بالاضافة الى تثقيفهم عن بعض الحالات المرضية التي قد تصيب أحدهما وسبل التعامل معها. وحيث ان المشكلة قد لا تكون مقتصرة على أحد الزوجين فقط، الا انها بالطبع ستؤر على كليهما معا، وعلى نوعية الحياة التي سيحيونها تحت سقف واحد، ولهذا فان تحليل الامر، ولاحقا معالجته من قبل المختصين في هذا المجال، وبتعاون كامل من قبل كلا الزوجين سيوفر عليهما وعلى افراد اسرتيهما الكثير من الامور ويبعد الصعاب عن حياتهما ويكللها بالنجاح. والحديث عن الحياة الجسدية الحميمة لا يقتصر على موضوع " الجنس " فقط، بل ان للموضوع جانب اخر يتعلق بالصحة العامة للانسان والامراض المزمنة التي قد يعاني منها والتي بدورها قد تكون سببا رئيسيا في نشوء مشاكل في العلاقة الحميمة بين الزوجين. لهذا علينا ان لا ننسى بان العلاقة الجسدية الحميمة ليست مقتصرة على علاقة جنسية فقط، بل هي أكثر بكثير من ذلك. فهي كما ذكرنا سابق، بعدا من الابعاد الهامة لحياة الانسان السعيد.

نتحدث في جزئية (رابط لا ينقطع) عن أهمية الوضوح والصراحة في فترة الخطوبة وما هي أهم المواضيع التي يجب أن نتحاور بها ونتعرف عليها كخطيبين ثم ننتقل إلى مرحلة الزواج ونتحدث عن كيفية تخطّي الصعوبات التي تواجه الزوجين وطريقة التعامل معها، ننتقل إلى الاستعداد لاستقبال الطفل الأول وما هي أهم التحضيرات الأساسية كما ونطرح موضوع لغات الحب الخمسة ونتحدث عن سيكولوجية الرجل والمرأة وتوضيح طريقة تفكير كل منهما بالإضافة لبعض التمارين العملية.

جلسة "شخصياتنا في الزواج" مبنية على توفير معرفة للمقبلين على الزواج في ما يختص بأنفسهم، بحيث يتعرف الشخص، الخطيب والخطيبة، على أسس في شخصياتهم وميولهم الطبيعية؛ كيف يفكرون، كيف يأخذون القرارات، كيف يرتبون حياتهم وأولوياتهم، وغيرها. فيصبح في يد كل شخص بعض المعرفة للتأثير على نفسه أولًا لمصلحة العلاقة. ومنها ينطلق البرنامج ليشرح للخطاب احتمالات التشابه والاختلاف في هذه الأسس وما من الممكن أن يترتب عليها من تحديات. وتقدم الجلسة أيضًا نصائح تطبيقية لكيفية تحويل الاختلاف إلى إثراء للعلاقة الزوجية وتوهجها، لتكون نقطة بداية يستطيع الخطيبان منها التفكير بحلول صحيّة لمصلحة زواجهما.

تعالج المادة موضوع المال من وجهة نظر كنسية وتعريفه إضافة الى التطرق الى اهمية تداول موضوع ادارة المال بين الخطيبين وكيفية إدارته وتفاصيل اعداد موازنة المالية في المنزل وبعض الخطوات لادارة المال بطريقة سليمة واهمية مفهوم البركة في الحياة الزوجية في الكنيسة.

Edit Content

مكان وتاريخ الميلاد: عمان في 16/9/1959

استشاري أول جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية والعقم والصحة الجنسية / عيادة خاصة / عمان

عضو الجمعيتين الاميركية والاوروبية للمسالك البولية

عضو الهيئة التنفيذية العليا لجمعية الشرق الأوسط للصحة الجنسية وأمين الصندوق من عام 2011 حتى عام 2015 ورئيس مشارك / " لجنة التوعية " 2022-2023

محاضر دولي لعدة شركات أدوية عالمية ومحلية

محاضر متطوع في عدة مدارس في الاردن في مجال التوعية والتثقيف الصحي للطلبة

عضو هيئة إدارية في جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية منذ عام 2006-2007

مقرر اللجنة العليا للشبيبة / جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية من عام 2006 حتى عام 2014

رئيس اللجنة العليا المنظمة لاحتفال جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية بيوبيلها الذهبي عام 2007

عضو اللجنة المدرسية / جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية منذ عام 2006 ومقرر اللجنة حاليا

مقرر لجنة انتقاء المعلمين والموظفين سابقا / جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية

مقرر لجنة التأمين الصحي / المستشار الصحي، جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية منذ عام 2006 وحتى الان

مقرر لجنة تعديل النظام الأساسي / جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية / 2017-2019

نائب مقرر لجنة الإعفاءات / جمعية الثقافة والتعليم الارثوذكسية / 2019-2021

عضو مؤسس وأمين السر الاسبق / جمعية القديس لوقا للرعاية الصحية

عضو عامل في النادي الارثوذكسي وعضو اللجنتين الثقافية والنشرة لعدة دورات ورئيس اللجنة الثقافية منذ عام 2021 وحتى الان

متطوع في العمل الخيري والخدمة المجتمعية في الاردن منذ عام 1993

متزوج وأب لإبن واحد   

استشارية أمراض النسائية والتوليد والعقم

البورد الأردني في اختصاص النسائية والتوليد

خبيرة في قضايا الصحة الإنجابية

خبيرة في قضايا العنف الأسري

حالياً استشارية نسائية وتوليد في القطاع الخاص

الخبرات السابقة:

مستشفى البشير – وزارة الصحة

المستشفى الكندي – دبي

المجلس الأعلى للسكان

تخصص إرشاد وصحة نفسي.
تعمل في مجال الإرشاد النفسي منذ 16 عام وهي واحدة من مؤسسي برنامج خاتمين على صخرة الرب بالإضافة إلى عملها في بيت العائلة الأرثوذكسي ومتابعة قضايا الأسر في المحكمة الكنسية، وتعمل حالياً كرئيسة قسم في مدارس الروم الأرثوذكس.

يسعى خليل لعالَم وحياة أفضل عن طريق دعم  البشر في أسمى أهدافهم: فهمهم لنفسهم وتحقيقهم لذواتهم، إن كانوا أفرادًا، أزواجًا، فرق، أو مؤسسات. ويستخدم لتحقيق ذلك أدوات مختلفة أهمها أنظمة فهم الشخصيات والقيادة. فهو مجاز لاستخدام أدوات فهم أنواع الشخصيات الأكثر استخداماً في العالم MBTI, Myers Briggs Type Indicator، والتي تساعد الأشخاص على فهم أوضح لأنفسهم وفهم أفضل لشخصيات الآخرين لبناء الذات وإثراء العلاقات التي أهمها علاقة الزواج، بالإضافة لمساعدة الأشخاص في رعاية مختلف أولويات حياتهم.

إضافة لذلك فهو أول أردني ينضم لفريق جون ماكسويل، المعلم والمدرب الأول في العالم في مجال القيادة، وذلك لإيمانه أنه "بالقيادة إما نسقط أو نسمو" وخاصة في أهم أنواع القيادة: قيادة كل شخص لنفسه وتأثيره على ذاته قبل تأثيره على الآخرين. يساعد خليل الأشخاص أيضاً على بناء خطط نموهم الشخصية ومتابعتها وغيرها من الخدمات التي تطلق قدراتهم وتساعدهم في عيش حياة تشبههم أكثر. ويعمل خليل أيضاً مع الفِرَق في الشركات والمؤسسات لتفعيل إمكاناتها عن طريق استثمار قدرات وتفرّد أعضاءها من مهارات ومواهب لمصلحة الفريق.

خبرة خليل تعدت العشرون عامًا في القطاع الخاص والمجتمع المدني. أسس خليل ’مساحة نضج‘ في عمّان-الأردن  لتساهم كمكان آمن ومريح للأشخاص ليمارسوا نموهم نحو حياة ذات معنى.

دليل اجراءات حجز الخطوبة والزواج

Edit Content
Edit Content

الرزنامة السنوية

الأخبار

اختتامُ أعمالِ الدّورةِ 22 من برنامجِ “خاتِمَينِ على صخرةِ الرَّبِّ”

اختتمَ مساءَ أمسِ الإثنين في قاعةِ  القدّيسَين قسطنطين وهيلانة -كاتدرائيّةِ البشارة  برنامجُ “خاتِمَينِ على صخرةِ الرَّبِّ” في دورَتهِ 22 للمُقبِلينَ على الزّواجِ بحضورِ الإيكونوموس إيرينيوس (سالم)

اقرأ المزيد »

بدءُ أعمالِ ألدّورةِ 22 من برنامجِ “خاتِمَينَ على صخرةِ الرَّبّ”

بدأ مساءَ أمسِ الإثنين في قاعةِ القديسَين قسطنطين وهيلانة – كاتدرائيّةِ البشارة برنامجُ “خاتِمَينَ على صخرةِ الرَّبّ” في دورَتِه 22 للمُقبِلينَ على الزّواجِ بحضورِ الإيكونوموس إيرينيوس

اقرأ المزيد »

الموقع