صلاة لحل الأكاليل
ديسمبر 27, 2023خدمة المعمودية
ديسمبر 28, 2023من الأفضل إقامة القداس الإلهي عن نفس الراقد وبعدها :
الكاهن : تبارك الله إلهنا كل حين . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين .
القارئ:المزمور التسعون
الساكن في عون العلي. في ستر إله السماء يحل . يقول للرب انت ناصري وملجأي . إلهي فعليه اتوكل ، لأنه ينجيك من فخاخ الصيادين ومن الكلام الخطر. بكفيه يظللك وتحت جناحيه تعتصم . يحيط بك حقه بسلاح . فلا تخش من هول ليل ولا من سهم يطير في النهار . ولا من امر يسري في الدجى . ولا من طارئ شيطاني في الظهيرة . يسقط الف عن جانبك وربوة عن يمينك وإليك لا تقترب . بل تنظر ذلك بعينيك وترى مجازاة الخطاة . لأنك انت يا رب رجائي . جعلت العلي ملجاك . فلا يصيبك سوء ولا تدنو ضربة من مسكنك . لأنه يوصي ملائكته بك ليحفظوك في جميع طرقك . على الأيدي يحملونك لئلا تصدم بحجر رجلك. تطأ الصل والثعبان وتدوس الاسد والتنين . انجيه لأنه لاذ بي . واقيه لأنه عرف اسمي . يستصرخني فاستجيب له . معه أنا في الضيق ، فانقذه وأمجده . من طول الأيام أشبعه واريه خلاصي .
هللويا هللويا هللويا
طوبى لمن اخترتهم وقبلتهم يا رب – هللويا هللويا هللويا
وذكرهم الى جيل وجيل – هللويا هللويا هللويا
ثم ترتل التبريكات التالية للأموات على اللحن الخامس
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
مصاف القديسين وجدوا ينبوع الحياة وباب الفردوس، فليتني أنا أيضاً أجد الطريق بالتوبة . أنا هو الخروف الضال، فادعني يا مخلص وخلصني .
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
يا من في القديم من العدم جبلتني . وبصورتك الإلهية أكرمتني . ولما تجاوزت وصيتك ، أعدتني أيضاً إلى الأرض التي منها أخذت ، فاصعدني إلى المثال والتصور بالجمال القديم ايضاً .
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
أنا مثال صورة مجدك الذي لا يوصف . وإن كنت حاملاً آثار الزلات . فارأف بجبلتك أيها السيد . ونقني بتحننك . وامنحني الوطن المحبوب . واجعلني مستوطناً الفردوس ايضاً .
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
أيها الشهداء القديسون الذين كرزوا بحمل الله . وذبحوا كالخراف وإلى الحياة الخالدة انتقلوا ، اطلبوا إليه دائماً أن يمنحنا حل الجرائم والزلات .
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
أَرح يا رب عبدك ورتبه في الفردوس، حيث صفوف القديسين والصديقين مثل الكواكب يتلألأون. هناك أَرح يا رب عبدك الرقد معرضاً عن جميع زلاته.
مبارك انت يا رب علمني حقوقك
يا جميع الذين سلكوا في هذه الحياة الطريق الضيقة المحزنة . وحملتم الصليب كالنيّر وتبعتموني عن إيمان هلم تمتعوا بما اعددته لكم من الجوائز والأكاليل السماوية
المجد للآب والابن والروح القدس
لنسبح بحسن عبادة اللاهوت الواحد الثلث الضياء هاتفين: قدوس انت أيها الآب الذي لا بدء له . والأبن المساوي لك في عدم الابتداء والروح الإلهي أنرنا نحن التعبدين لك عن إيمان ومن النار الأبدية اختطفنا
الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين امين
السلام عليك أيتها الطاهرة يا من ولدت الإله بالجسد لخلاص الكل. وأوجدت النجاة لجنس البشر. فليتنا بك نجد الفردوس يا والدة الإله المباركة النقية .
هللويا هللويا هللويا ، المجد لك يا الله (ثلاث)
ارج يا رب نفس عبدك الراقد .
الكاهن : ارحمنا يا الله بحسب عظيم رحمتك نطلب اليك فاستجب وارحم
الجوق : يا رب ارحم . يا رب ارحم . يا رب ارحم
الكاهن: وايضاً نطلب من أجل راحة نفس عبد الله (فلان) هنا الراقد . ومن أجل غفران جميع ذنوبه الطوعية والكرهية
الجوق: يا رب ارحم . يا رب ارحم . يا رب ارحم
الكاهن: لكي يرتب الرب الإله نفسه حيث الصديقون يستريحون ولينال الرحمة الإلهية والملكوت السماوي وغفران خطاياه من المسيح الذي لا يموت ملكنا والهنا نسال .
إلى الرب نطلب : يا رب ارحم
يا إله الأرواح والأجساد كلها . يا من وطيء الموت ونقض قوة الشيطان ومنح الحياة لعالمه . انت يا رب أرح نفس عبدك الراقد (فلان) في مكان نير في موضع خضرة في مقر انتعاش . حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد . بما انك إله صالح ومحب للبشر . اغفر له كل خطيئة اقترفها بالقول او بالفعل او بالفكر. فإنه ليس من إنسان يحيا ولا يخطئ . بل انت وحدك يا رب منزه عن الخطيئة وبرك بر الى الأبد وكلامك حق .
إلى الرب نطلب – يا رب ارحم
لأنك أنت القيامة والحياة والراحة لعبدك الراقد (فلان) أيها المسيح إلهنا . ولك نرسل المجد مع أبيك الذي لا بدء له وروحك الكلي قدسه الصالح والمحيي . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين .
ثم الطروباريات التالية .
ارح يا مخلصنا عبدك هذا مع الصديقين ، واسكنه في مساكنك كما هو مكتوب . معرضاً أيها الصالح عن جميع ذنوبه الطوعية والكرهية والتي بمعرفة والتي بغير معرفة يا محب البشر.
المجد للآب والابن والروح القدس
والتي بمعرفة والتي بغير معرفة يا محب البشر .
الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . امين
أيها المسيح الإله . يا من أشرق للعالم من البتول . فأوضحنا بوساطتها أبناء للنور . ارحمنا .
ثم يرتل القانون التالي على اللحن السادس:
ليس قدوس مثلك أيها الرب إلهي . يا من رفعت قرن المؤمنين بك أيها الصالح وثبتهم على صخرة الاعتراف بك .
ثم تقرأ الكاثسمة التالية :
في الحقيقة أن كل الأشياء باطلة، والعمر إنما هو ظل ومنام . فباطلاً يضطرب كل أرضي كما قال الكتاب . فإننا حين ربحنا العالم سكنا القبور حيث يوجد الملوك والفقراء معاً . فارح إذن أيها المسيح عبدك هذا المنتقل بما أنك محب للبشر .
المجد والآن
لا تهمليني مدى حياتي يا والدة الإله الكلية القداسة ولا تكليني إلى حماية بشرية بل اعضديني وارحميني .
الأرمس
أيها الجزيل الرحمة . مذ رأيت بحر العمر متعالياً من عواصف التجارب . بادرت إلى مينائك الهادئ هاتفاً . اصعد من الفساد حياتي .
ثم يرتل القنداق على اللحن الثامن
مع القديسين أرح أيها المسيح نفس عبدك حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد . بل حياة لا تفنى .
البيت
أنت وحدك غير المائت يا من صنع الإنسان وجبله . فنحن البشر إذن قد خلقنا من الأرض وإلى الأرض سنعود كما أمرت يا جابلي وقلت لي : إنك أرض وإلى الأرض تعود . حيث نذهب نحن البشر جميعاً صانعين مراثي التجنيز بتسبحة ، هللويا .
الأرمس
أيتها الكلية الطهارة إن الإله الذي لا يمكن للبشر أن يعاينه ولا تجسر طغمات الملائكة أن تنظر اليه ، ولكنه بك قد رآه البشر كلمة متجسداً فنعظمه مع الجنود السماوية وإياك نطوب .
وهذه القطع الثمانية التالية للقديس يوحنا الدمشقي على الألحان الثمانية :
على اللحن الأول
أيُّ نعيم في الدنيا ثبت لم يخالطهُ حزن أم أيُّ مجد استقام على الأرض من غير انتقال الكل أضعف من الظل الكل أخدع من المنام في لحظة واحدة جميع هذه الأشياء يعقبها الموت لكن أيها المسيح نيح الذي اخترته ومتعه في نور وجهك وحلاوة بهائك بما أنك محب للبشر .
على اللحن الثاني
ويلي أيُّما جهاد يصير للنفس عندما تنفصل من الجسد ويحي كم ذا تبكي حينئذ وليس لها من يرحمها تحدق ناظرة إلى الملائكة ضارعة وليس من يغيثها تبسط يديها إلى البشر وليس لها من يعينها لأجل هذا يا اخوتي المحبوبين تفطنوا في سرعة زوال حياتنا ملتمسين من المسيح الراحة والنياح للمنتقل ولنفوسنا عظيم الرحمة
على اللحن الثالث
كل الأشياء البشرية التي لا توجد بعد الموت هي باطلة لا يثبت غنى ولا يصحب مجد لصاحبه . لأن إذا أتى الموت هذا كله يفنى ويباد . فلأجل ذلك نصرخ للمسيح الملك الذي لا يموت نيّح المنتقل عنا حيث مسكن جميع الفرحين .
على اللحن الرابع
أين هي التولُّعات بالعالم أين هي الخيالات الوقتية أين الذهب والفضة. أين العبيد الكثيروا الجري والقلق والاضطراب . الكل كالغبار الكل كالرماد الكل كالفيّ والظل . لكن تعالوا نهتف إلى الملك الذي لا يموت يا رب أهل المنتقل منا لخيراتك الأبدية ونيحهم في السعادة التي لا تشيخ والغبطة التي لا تفنى .
على اللحن الخامس
تذكَّرت النبي الهاتف أنا أرضٌ ورماد فعدت أيضاً متفرساً في القبور ونظرت العظام المجردة فقلت يا ليت شعري أيُّما هو الملك أو الجندي وأيُّما هو الغني أو الفقير وأيما هو الصديق أو الخاطئ لكن يا رب نيح عبدك مع الصديقين بما أنك محب للبشر .
على اللحن السادس
إن مبدأ إبداع قوامي قد كان بأمرك الخالق لأنك لما شئت أن تُتقنّي حيواناً مركب الطبيعة من منظور وغير منظور أمَّا جسمي فجبلته من الأرض وأمَّا نفسي فوهبتها من نفختك الإلهية المحيية . فلذلك أيها المخلص نيح عبدك في بلدة الأحياء في مساكن الصديقين .
على اللحن السابع
على صورتك ومثالك جبلت الانسان في البدء يا رب . ووضعته في الفردوس ليتسلط على مخلوقاتك . ولما خُدِعَ بغواية إبليس حاسده . تناول من الثمر فأكل متعدياً وصاياك . فلذلك حكمت عليه أن يعود أيضاً إلى الأرض التي أخذ منها وأن يطلب منك الراحة .
على اللحن الثامن
أنوح وانتحب إذا تفطنت في الموت ونظرت جمالنا المخلوق على صورة الله موضوعاً في القبور لا صورة له ولا شرف ولا منظر فيا له من عجب ما هذا السر الصائر بنا كيف أُسلمنا إلى الفساد وكيف ازدوج الموت بنا فحقاً إنه أمر الله كما كتب الذي يمنح المنتقل الراحة والنياح .
ثم ترتل المكارزمي اي (التطوبيات على اللحن السادس)
في ملكوتك اذكرنا يا رب متى اتيت في ملكوتك
طوبي للمساكين بالروح فإن لهم ملكوت السماوات
طوبى للحزانى فإنهم يعزون
طوبي للودعاء فإنهم يرثون الأرض
طوبي للجياع والعطاش إلى البر فإنهم يشبعون
طوبى للرحماء فإنهم يرحمون
لقد خولَّت اللص السكنى في الفردوس أيها المسيح . عندما هتف اليك وهو على الصليب قائلاً: اذكرني . فأهلني أنا ايضاً غير المستحق لتوبته
طوبى للأنقياء القلوب فإنهم يعاينون الله
يا من يسود على الحياة والموت . أرح في منازل القديسين هذا الذي نقلته من الوقتيات . فيما هو يصرخ اليك قائلاً : اذكرني متى جنت في ملكوتك
طوبى لصانعي السلام فإنهم أبناء الله يدعون
يا من له السلطان على النفوس والأجساد الذي بيده نسمتنا . یا سلوة الحزانى . أرح عبدك الذي نقلته في بقعة الصديقين .
طوبي للمضطهدين من اجل البر فإن لهم ملكوت السماوات
المسيح يريحك في بقعة الأحياء. ويفتح لك أبواب الفردوس . ويؤهلك للسكنى في الملكوت . ويهب لك الصفح عما اجترمته في عمرك يا محب المسيح .
طوبى لكم اذا عيروكم واضطهدوكم وقالوا عليكم كل كلمة سوء من اجلي كاذبين
لنخرج وننظر في القبور . إنَّ الإنسانَ عظام مجردة ومأكل للدود ونتانة كرهة . ولنعرف ما هو الغنى ما هو الجمال وما هي القوة والبهاء ؟
افرحوا وابتهجوا فإن اجركم عظيم في السماوات
لنسمع ماذا يصوّت الضابط الكل : الويل للذين يطلبون أن ينظروا يوم الرب الرهيب إذ هو ظلام وقتام لأنه بالنار سيختبر الأشياء كلها
المجد للآب والابن والروح القدس
بالأزلية أسجد للآب الوالد . وبالإتلاد أمجد الابن المولود . وبالانبثاق أسبح الروح القدس المتلألئ مع الآب والابن معاً .
الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين
أيتها البتول . كيف أفضت من ثدييك لبناً ! وكيف غديت المغذي جميع البرايا : الذي قد أنبع الماء من الصخرة كما هو مكتوب وأجرى جداول المياه للشعب العطشان .
والحال تتلى الرسالة التالية :
المرتل : مغبوط السبيل الذي تسير فيه اليوم لأنه تهيأ لك مكان الارتياح
الكاهن : فلنصغ
المرتل : إليك يا رب أصرح وإلى إلهي أتضرع
الكاهن : حكمة
المرتل : فصل من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي (١٣:٤)
الكاهن : حكمة . فلنصغ
يا إخوة . لا أريد أن تجهلوا ما يختص بالراقدين لئلا تحزنوا كسائر الذين لا رجاء لهم . فإنا إن كنَّا نُؤْمِنُ أن يسوع مات ثم قام. فكذلك سيحضر الله الراقدين بيسوع معه . ونقول لكم هذا بكلمة الرب إنا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا تسبق الراقدين . لأن الرب نفسه عند الهتاف عند صوت رئيس الملائكة وبوق الله سينزل من السماء . والأموات في المسيح سيقومون اولاً . ثم نحن الأحياء الباقين تختطف جميعاً في السحب لملاقاة الرب في الهواء . وهكذا تكون مع الرب دائماً .
هللويا ، طوبى لمن اخترته وقبلته يا رب
الكاهن : حكمة . فلنستقم وتستمع قراءة الإنجيل المقدس . السلام لجميعكم
المرتل: ولروحك ايضاً
الكاهن : فصل شريف من بشارة القديس يوحنا الانجيلي البشير والتلميذ الطاهر
المرتل : المجد لك يا رب المجد لك
الكاهن : فلنصغ
قال الرب للذين أتوا اليه من اليهود : الحق أقول لكم إنَّ من يسمع كلامي ويؤمن بالذي ارسلني فله الحياة الأبدية ولا يأتي إلى دينونة ، بل قد انتقل من الموت الى الحياة . الحق الحق اقول لكم إنها تأتي ساعة وهي الآن حاضرة حين يسمع الأموات صوت ابن الله والذين يسمعون يحيون . لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن أن تكون له حياة في ذاته . واعطاه سلطاناً أن يجري الحكم لأنه ابن البشر. لا تعجبوا من هذا . إنها تأتي ساعة يسمع فيه جميع من في القبور صوته . فيخرج الذين عملوا الصالحات إلى قيامة حياة . والذين عملوا السينات إلى قيامة دينونة . أنا لا أقدر أن اعمل من نفسي شيئاً ، كما اسمع احكم وحكمي عادل ، لأني لست أطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي أرسلني .
المرتل : المجد لك يا رب المجد لك .
ثم يقرأ المتقدم افشين الحل علناً
إلى الرب نطلب يا رب ارحم
أيها الرب إلهنا . يا من بحكمته التي يتعذر وصفها خلق الإنسان من التراب وجعله على هيئة وجمال بديعين وزينّه واتخذه قنية كريمة سماوية بإبداعه إياه على صورته ومثاله لتمجيد مجده وجلال ملكه ولما خالف وصيته التي أمره بحفظها، وشوه بل غير صورته ولم يحافظ عليها فلئلا يتخلد الشر متابداً أمر عن عظم محبته للبشر لكونه إله آبائنا بأن ينحل بمشيئته الالهية تركيبه هذا واختلاطه وينفصم ارتباطه به الغامض الذي لا يفسر . فتمضي النفس إلى حيث أخذت وجودها منه وتلبث هناك إلى يوم القيامة العامة . وينحل الجسد إلى ما تركب منه . فنتضرع إليك أيها الآب الذي لا بدء له مع ابنك الوحيد وروحك القدوس المحيي المساوي لك في الجوهر طالبين الا تتغاضى عن جبلتك فيبتلعها الهلاك . بل ينحل الجسد إلى ما تركب منه وتنتظم النفس مع زمرة الصديقين . نعم أيها الرب إلهنا . فإن كان عبدك هذا ( أو أمتك هذه ) قد وقع تحت لعنة أب أو أم أو تحت لعنة رمى نفسه بها . أو تمرد على أحد الكهنة فربطه ولم ينحل . أو وقع تحت حرم ثقيل رماه به رئیس كهنة فتوانى متهاوناً ولم ينل منه حلاً وغفراناً عنه . فاجعل أن تتغلب رحمتك التي لا حد لها ومحبتك للبشر التي يتعذر وصفها ، واغفر له بواسطتي أنا عبدك الخاطئ غير المستحق . فحل جسده إلى ما تركب منه ورتب نفسه في مظال القديسين . نعم أيها الرب إلهنا . يا من أعطى تلاميذه الرسل القديسين السلطان بأن يمنحوا غفران الخطايا فقال : مهما ربطتموه وحللتموه يكون مربوطاً ومحلولاً . وبهم منحنا نحن أيضاً كذلك هذه الموهبة العظيمة عن إفراط محبته للبشر وأن كنا غير مستحقين لها . أنت حل عبدك ( فلاناً أو أمتك فلانة ( الراقد من الخطايا النفسية والجسدية . وليكن مغفوراً له في الدهر الحاضر وفي المستقبل – بشفاعات أمك الكلية الطهارة وجميع قديسيك . آمين .
في اثناء الطروبارية التالية يقوم الشعب بتقبيل الراقد القبلة الاخيرة
المجد … على اللحن السادس
متى شاهدتموني أيها الأخوة والأحباء والمعارف والأقرباء ملقى عادم الصوت وفاقد النسمة فابكوا علي جميعكم . لأني كنت في الأمس اتكلم معكم فدهمتني بَغْتَةً ساعة الموت المخيفة . لكن تعالوا يا جميع محبي وقبلوني القبلة الأخيرة . لأني لن اعود فيما بعد اذهب معكم ولا أخاطبكم . بل أنا ماض إلى الديان الذي ليس عنده محاباة حيث يقف العبد والسيد والملك والجندي والغني والفقير معاً في رتبة متساوية . فيتمجد كل واحد أو يختزى بحسب أعماله الشخصية . فلهذا أطلب إليكم جميعاً متوسلاً أن تبتهلوا بغير فتور إلى المسيح الإله من أجلي كي لا يرتبني في مكان العذاب بسبب خطاياي بل يرتبني حيث نور الحياة.
الآن … للسيدة على اللحن ذاته
أيها المسيح بشفاعات والدتك وسابقك والرسل والأنبياء ورؤساء الكهنة والأبرار والصديقين وجميع القديسين . أرح عبدك الراقد .
بعد ذلك تتم صلاة النياحة ( التريصاجيون ) :
القارىء : قدوس الله . قدوس القوي . قدوس الذي لا يموت ارحمنا . (ثلاث مرات)
المجد للآب والابن والروح القدس . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين
أيها الثالوث القدوس ارحمنا . يا رب اغفر خطايانا . يا سيد تجاوز عن سيئاتنا . يا قدوس اطلع واشف أمراضنا . من اجل اسمك. يا رب ارحم يا رب ارحم يا رب ارحم . المجد للآب والابن والروح القدس . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين
أبانا الذي في السموات . ليتقدس اسمك . ليأت ملكوتك . لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض . خبزنا الجوهري أعطنا اليوم . واترك لنا ما علينا كما نترك نحن لمن لنا عليه . ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير .
الكاهن: لأن لك الملك والقدرة والمجد ايها الآب والابن والروح القدس . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين .
ترتل الطروباريات التالية على اللحن الرابع
أيها المخلص . أرح نفس عبدك مع أرواح الصديقين الراقدين وأهلها للحياة المغبوطة التي عندك يا محب البشر .
ارح يا رب نفس عبدك في راحتك . حيث جميع قديسيك مستريحون . فإنك أنت وحدك المنزه عن الموت .
المجد للآب والابن والروح القدس
أنت إلهنا الذي انحدر إلى الجحيم. وحل اوجاع الموثوقين فيه فانت يا مخلص ارج نفس عبدك الراقد.
الآن وكل اوان وإلى دهر الداهرين ، أمين
أيتها العذراء الطاهرة النقية وحدها . يا من ولدت الإله بغير زرع تشفعي إليه في خلاص نفس عبدك هذا الراقد
الكاهن: ارحمنا يا الله بحسب عظيم رحمتك تطلب اليك فاستجب وارحم
المرتل: يا رب ارحم يا رب ارحم . يا رب ارحم
الكاهن: وايضاً نطلب من أجل راحة نفس عبد الله (فلان) هذا الراقد ومن أجل غفران جميع ذنوبه الطوعية والكرهية .
المرتل: يا رب ارحم يا رب ارحم . يا رب ارحم
الكاهن: لكي يرتب الرب الإله نفسه حيث الصديقون يستريحون ولينال الرحمة الإلهية والملكوت السماوي وغفران خطاياه من المسيح الذي لا يموت ملكنا والهنا نسال .
الى الرب تطلب – يا رب ارحم
يا إله الأرواح والأجساد كلها ، يا من وطيء الموت ونقض قوة الشيطان ومنح الحياة لعالمه . أنت يا رب ارح نفس عبدك الراقد (فلان) في مكان نير في موضع خضرة في مقر انتعاش ، حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد . بما أنك إله صالح ومحب للبشر ، اغفر له كل خطيئة اقترفها بالقول أو بالفعل أو بالفكر ، فإنه ليس من إنسان يحيا ولا يخطئ . بل انت وحدك يا رب منزه عن الخطيئة وبرك بر إلى الابد وكلامك حق .
إلى الرب تطلب – يا رب ارحم
لأنك أنت القيامة والحياة والراحة لعبدك الراقد ( فلان ) أيها المسيح الهنا . ولك ترسل المجد مع أبيك الذي لا بدء له وروحك الكلي قدسه الصالح المحيي . الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين . آمين .
ثم يختم الصلاة قائلاً:
المجد لك أيها المسيح الإله يا رجاءنا المجد لك . أيها المسيح الهنا الحق . يا من له السلطان على الأحياء والأموات بما أنه الإله وقد قام من بين الاموات . أنت بشفاعة امك القديسة الكلية الطهارة . وآبائنا الابرار المتوشحين بالله . والقديسين المشرفين الأجداد إبراهيم وإسحق ويعقوب . والقديس لعازر صديق المسيح الرباعي الأيام وجميع القديسين رتب نفس المنتقل عنا في مظال الصديقين . وأرحها في احضان أبي الآباء إبراهيم . واحصها مع الصديقين . وارحمنا نحن أيضاً . بما أنك الصالح والمحب البشر .
ذكره مؤيداً . ذكره مؤبداً . فليكن ذكره مؤيداً
وفي حال إقامة صلاة دفن الميت يضع الكاهن الزيت والتراب على الراقد ( إما في الكنيسة أو عند القبر )
فيسكب عليه الزيت ويقول :
فلنصغ هللويا هللويا هللويا ( ثلاث مرات )
ثم يضع قليلاً من التراب وهو يقول :
تذكر أيها الانسان أنك من التراب وإلى التراب تعود
للرب الأرض بكمالها المسكونة وكل الساكنين فيها .
بصلوات آبائنا القديسين أيها الرب يسوع المسيح الهنا ارحمنا وخلصنا . آمين